أربع فتيات يضحكن أمام خلفية خضراء

طريقة تحديد نوع البشرة

ما نوع بشرتكِ؟ قد يبدو السؤال معقداً، وغالباً ما يكون مربكاً أيضاً، والجواب يكمن في العناية بالبشرة. بمجرد أن تعرفي ما الذي تبحثين عنه وتمييز الحقيقة من الخيال تصبح الإجابة عن ذلك السؤال سهلة. فيما يلي دليل سريع لتحديد نوع بشرتكِ عندما تكونين مستعدة لمنحها العناية والرعاية التي تستحقها. 

أولاً: لنفند بعض الأساطير. توجد ثلاثة أنواع من البشرة: الجافة والدهنية والمختلطة. يعد  ظهو المشاكل الأخرى مثل حب الشباب والحساسية حالات يمكن أن تصيب جميع نواع البشرة، ولكن لحسن الحظ فإنها مؤقتة. من الممكن أيضاً أن يكون لديكِ مزيج من نوع بشرة معين وحالة (أو أكثر) في أي وقت. أصبح بإمكانك الآن معرفة نوع بشرتك، والمنتجات التي تناسبها بشكل صحيح.

امرأة تغسل وجهها باستخدام قطعتين من القطن

هل تعتقدين أنك بشرتكِ جافة؟

كيف تبدو البشرة الجافة

 

 

تبدو البشرة الجافة متقشرة وخشنة الملمس، ويمكن أن يصبح لونها باهتاً قليلاً. على الأرجح لن تكون مسام الجلد بادية للعيان، لكن غالباً ما تكون الخطوط الدقيقة واضحة.

كيف يشعر أصحاب البشرة الجافة

يمكن أن تصبح البشرة الجافة خشنة في بعض الأماكن، ويمكن أن تشعري بأنها مشدودة بعد التنظيف. إذا كانت بشرتكِ جافة، فستكون معرضة للتهيج والحساسية. ما هي العلامات الأخرى للبشرة الجافة؟ قد تشعرين بأنها قاسية ومشدودة (خاصة إذا كنت تضعين منتج التنظيف الخطأ!)، وقد تصبح متقشرة. وستشعرين بأن فاعلية المرطب لا تدوم سوى لبضع ساعات فقط..

ما أسباب جفاف البشرة؟

تحتوي البشرة  السليمة على زيوت طبيعية تتولى مهمة الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة، والاحتفاظ بترطيب البشرة والحيلولة دون تهيجها. تحتوي البشرة الجافة على مقدار زيوت أقل من البشرة الطبيعية. تقوم العوامل البيئية مثل الرياح والبرد والتلوث وحتى الهواء الساخن بتجريد البشرة من الرطوبة الأساسية، تاركة بشرتكِ تبدو جافة وخشنة وفي حالة سيئة.

امرأة مبتسمة ترتدي قبعة حمراء في الثلج

طريقة التعامل مع البشرة الجافة

بالرغم من صعوبة التخلص من البشرة الجافة إلا أنه يمكنكِ الحفاظ على رطوبتها وتحسين مظهرها. أولاً، لا تستعملي أي منتج قد يحتوي على مكونات تساهم في تجفيفها، قومي باستبدال المنتجات التي تحتوي على ألوان اصطناعية وعطور ببدائل لطيفة مثل زيت الغرنوقي والجليسرين وزبدة الشيا والأنتوين وفيتامين إي، والتي يمكن أن تساعد في ترطيب البشرة وتغذيتها بلطف. كما أنه من المعروف أن البشرة الجافة تحب الترطيب، لذلك قومي بدمج الزيوت والمرطبات الغنية بها في روتينك للعناية بالبشرة. Simple ® Kind to Skin Replenishing Moisturiser  معزّز بالجليسرين الذي يمتص الماء من الهواء للحفاظ على خلايا البشرة رطبة، وكذلك اللانتوين، الذي يساعد على شفاء البشرة وتجديدها.

هل تعتقدين أن بشرتك دهنية؟

كيف تبدو البشرة الدهنية؟

الوجه اللامع (خصوصاً عند منطقة T-zone "الجبين والأنف والذقن")، والمسامات المتضخمة، والبقع كلها علامات تشير إلى أن بشرتكِ دهنية. بالإضافة إلى ذلك، قد تجدين صعوبة في الحفاظ على المكياج لوقت طويل.

كيف يشعر أصحاب البشرة الدهنية

يكون ملمس سطح البشرة الدهنية دهنياً، ولكن نادراً ما تكون منكمشة أو جافة.

ما الذي يسبب البشرة الدهنية؟

يحتوي الجلد على زيوت طبيعية تحافظ على البشرة مرنة وناعمة، بالإضافة إلى أنها تحافظ على الحاجز الدهني في حالة جيدة. عندما يزداد نشاط الغدد الدهنية بفضل تغير مستويات الرطوبة، فإن هرموناتنا وحتى الإجهاد يجعلها تفرز زيوتاً زائدة يمكن أن تجعل البشرة لامعة وتتسبب بسد مسام البشرة..

طريقة التعامل مع البشرة الدهنية

احذري من استخدام المستحضرات التي تحتوي على زيوت غنية جداً ومنتجات الترطيب واختاري بدلاً منها مستحضرات الترطيب الخفيفة، ويفضل استخدام منتجات تنظيف زيتية لمحاربة اللمعان الدهني. قد يبدو الأمر بديهياً، لكن مستحضرات التنظيف ذات القوام الزبتي من أفضل مستحضرات تنظيف البشرة الدهنية لأن الزيت يلتقط الزيت. لذلك، عندما تقومين بتدليك زيت التنظيف على بشرتكِ فإنه يزيل الزيوت الفائضة والشوائب دون تجريدها من الرطوبة. 

هل تعتقدين أنكِ تمتلكين بشرة مختلطة؟

كيف تبدو البشرة المختلطة؟

إذا كانت بشرتك مختلطة فستكون دهنية في منطقة T-zone (الجبين والأنف والذقن)، ومعرضة لظهور بقع جافة خاصة عند الخدين. قد تبدو مسام الأنف أكبر من مسام الخدين أيضاً.

 

كيف يشعر أصحاب البشرة المختلطة؟

في حين ستشعرين بأن منطقة T-zone (الجبين والأنف والذقن) دهنية الملمس، فقد تكون منطقة الخدين جافة ومقشرة ومنكمشة.

امرأة تمسح خدها بقطعة قطن

ما أسباب البشرة المختلطة؟

إن امتلاككِ لبشرة مختلطة يعني أن لديك نسيجين أو أكثر. تكون المسام الموجودة على الأنف والذقن والجبين مفرطة النشاط (ومن ثم اللمعان)، بينما تكون المسامات على خديك أقل نشاطاً، ويمكن أن تشعري بالجفاف. يمكن لبعض المرطبات أن تسد المسام ويمكن أن تتسبب في زيادة ظهور هذه العلامات، بالإضافة إلى التعرض للشمس والتوتر وقلة ممارسة الرياضة. 

 

طريقة التعامل مع البشرة المختلطة

يبدو الأمر كما لو أنك حصلت على أسوأ ما في نوعي البشرة الجافة والدهنية، إلا أن هناك طريقة سهلة للتعامل مع البشرة المختلطة دون قضاء ساعات في الحمام. حيلة بسيطة: امزجي المستحضرات وضعيها حسب نوع البشرة، أو ابحثي عن منتجات تتناسب البشرة المختلطة. يعد ماء ميسيلار مثل Simple Kind to Skin Micellar Cleansing  مثالي لإزالة المكياج والزيوت والأوساخ دون إزالة البشرة. اعرفي طريقة استخدام هذه المنتجات أيضاً. لماذا لا تختاري منتجات متعددة بناء على الحالات التي لديك؟ تكمن الفكرة في وضع المنتجات على المناطق التي تحتاج إليها فقط، بدلاً من وضعها على وجهك بالكامل. ضعي منتج ترطيب غني على المناطق الجافة فقط، وفكِري باستخدام قناع تنظيف عميق في المناطق التي تكون دهنية أكثر لمحاربة الاحتقان. .

 

قد يعجبك أيضاً

شاركي هذه الصفحة

Social share disabled